فرقة بحث (Prfu): الدرس الحديثيّ في الجزائر بداية من القرن 19م إلى الحاضر
الدرس الحديثيّ في الجزائر بداية من القرن التاسع عشر الميلاديّ إلى العصر الحاضر
رئيس المشروع: أ.د. خريف زتون
الإشكالية:
لقد عرف تاريخ الجزائر العلمي والثقافي حركة دؤوب في خدمة العلوم الإنسانية في شتى تخصّصاتها، وساهم علماء الجزائر مساهمة واسعة في إثراء المكتبة الإسلامية بكثير من المؤلفات العلمية النافعة، ولعلّ من أبرزها: الدرس الحديثيّ؛ الذي خلّف فيه علماؤنا زادا محترما، تميّز بعمق التفكير، ودقة المنهج، ووضوح الشخصية العلميّة، التي تجنح إلى النقد والتمحيص، فهي تثمّن مختلف الجهود العلمية السابقة عليها، دون أن تسلّم لها تسليم التابع، المثقل بربقة التقليد.
وذلك الاهتمام بالدرس الحديثي جعل العلامة أبا القاسم سعد الله ينوه به فيقول: "من العلوم التي أنتج فيها الجزائريون: علم الحديث ومصطلحه، فقد اعتنوا به تدريسا وتأليفا ورواية وإجازة؛ ولا شك أنّ ذلك يعود إلى صلة علم الحديث بالدين والتصوف معا، كما يعود إلى كون علم الحديث يعتمد إلى حدٍّ كبير على الحفظ، وهم حفاظٌ مهرة، حتى اشتهروا بذلك من القديم، وكان العمل عندهم بالكتب الستة يدرّسونها ويسندونها ويحفظونها، ولكن عنايتهم بصحيح البخاري فاقت كل عناية...".
ومن هذه الجهود العلمية الجديرة بالسبر والدراسة والتحليل: الدرس الحديثيّ عند علمائنا الجزائريين، وقد جاء مزيجا بين الدرس المكتوب والشفهي، وإن كانت أهدافه وأغراضه واحدة، تلتقي عند الحفاظ على هوية هذه الأمّة، وإيجاد الحلول لمشكلاتها الحاضرة، واستشراف مستقبلها.
ورغبة منّا في خدمة تراثنا الجزائري، في ميدان الدرس الحديثيّ؛ تقدّمنا بهذا المشروع العلميّ الذي يرمي لدراسة موضوع الدرس الحديثيّ عند علماء الجزائر، مع تركيزنا على الفترة الممتدة من بدايات القرن التاسع عشر الميلادي إلى غاية العصر الحاضر، ولتحقيق هذا الهدف نسعى للإجابة على مجموعة من التساؤلات الآتية:
1- ما المقصود بالدرس الحديثيّ في الجزائر، وما هي أنواعه؟ ومجالاته؟
2- من هم أبرز العلماء الجزائريين الذين اشتهروا بالدرس الحديثيّ في الفترة المحدّدة للبحث؟
3- ما هي أبرز السِّمات المنهجية التي اعتمد عليها هؤلاء العلماء في دروسهم الحديثيّة؟ وما هي مواطن الجدة والإبداع فيها؟
4- وما هي أشكال الدرس الحديثيّ ومضامينه؟
5- وإلى أيِّ مدى أثَّر هؤلاء العلماء في محيطهم الاجتماعي، وفيمن جاء بعدهم؟
الأهداف:
يرمي هذا المشروع إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- محاولة تتبّع واستقراء جهود علماء الجزائر في الدرس الحديثي بشتى أشكاله ومظاهره في الفترة المحدّدة للدراسة.
2- حصر أبرز الأعلام الجزائريين في الدرس الحديثيّ وتقصِّي جهودهم الكتابية والشفهيّة.
3- استنباط أهمّ سمات منهج الدرس الحديثيّ الجزائري.
4- الإبانة عن مواطن التقليد والجدة في منهج الدرس الحديثي عند علمائنا الجزائريين.
5- محاولة وضع معجم جزائري يحوي أعلام الجزائر في الدرس الحديثيّ.