logo
جامعة الشهيد حمة لخضر - الوادي Echahid Hamma Lakhdar University - El Oued Université Echahid Hamma Lakhdar - El Oued

كلية العلوم الإسلامية

الملتقى الدولي: العمل الدعوي المؤسساتي واقعه وآفاقه

21:49
2024-01-27
2865
إعلان
fac-isi
الزوار

 الملتقى الدولي: العمل الدعوي المؤسساتي واقعه وآفاقه

الأربعاء والخميس: 27 و28 نوفمبر 2024م

 كلية العلوم الإسلامية - جامعة الوادي- مدينة الوادي - الجزائر

الأهمية العلمية

لا يعتمد العمل الدعوي على الجهود الفردية للدعاة فقط، بل اختيار العمل المؤسساتي كضرورة ملحة، تتوحد من خلالها الجهود، وترسم المشاريع والخطط الدعوية، وتتنوع التخصصات للاستفادة من مختلف القدرات  والمهارات والإمكانات، لخدمة الدعوة، ولتكون هذه المؤسسات موحدة وجامعة لشمل الإطارات والكفاءات تحت راية مؤسسات هدفها تفعيل العمل الدعوي، وإيصال تعاليم الإسلام إلى العالم، والتذكير بها، وتسيير شؤون الدعوة داخل وخارج بلاد الإسلام، وأيضا لإيجاد وبحث الطرق الكفيلة بتجاوز التحديات والعوائق المتنوعة التي تواجه الدعوة الإسلامية.

إن تأسيس هذه المؤسسات الدعوية المتنوعة هدفه استمرار العمل الدعوي وإبعاده عن المشاريع الفردية التي تنتهي بموت أصحابها، بل هو ضمان للتخطيط طويل المدى ورسم المشاريع والعمل على تحقيق المنجزات عبر مؤسسات لا تموت بموت الرجال، لأنها تبنى على الأفكار لا على الأشخاص. وكذا تقوم بتقييم وتقويم ما تم تنفيذه من المشاريع الدعوية لدراسة المنجزات وبحث طرق تجاوز التحديات.

الإشكالية :

  • ما هي المؤسسات الدعوية النشطة وطنيا وعالميا في تبليغ تعاليم الإسلام؟
  •  كيف يمكن تقييم أداء تجربة المؤسسات الدعوية في ظل التحديات الراهنة؟
  • كيف يمكن تفعيل هذه لأداء أفضل؟

الأهداف :

1-  التعريف بالمؤسسات التي تدير العمل الدعوي في العالم.

2-  إبراز أهمية العمل الدعوي الجماعي في إطار مؤسسات منظمة، تتحد فيها الجهود والطاقات.

3-  معرفة مردود المؤسسات الدعوية على الدعوة.

4-  معرفة واقع المؤسسات الدعوية وآفاقها والتحديات التي تواجهها.

المحاور :   

المحور الأول: المحور المفاهيمي

العمل الدعوي - المؤسسات الدعوية - العمل الدعوي المؤسساتي - أهمية العمل الدعوي المؤسساتي - أهداف العمل الدعوي المؤسساتي 

المحور الثاني: التعريف بالمؤسسات الدعوية

وزارات الشؤون الدينية والهيئات التابعة لها - الزوايا – المجالس الإسلامية العليا – الجمعيات – الجامعات – المؤسسات الإعلامية – المراكز الإسلامية – المجمعات الفقهية – الجوامع الكبرى...   

المحور الثالث: المؤسسات الدعوية: التشريعات – القوانين.    

المحور الرابع: مسألة المرجعية الدينية ودور مؤسسات العمل الدعوي.    

المحور الخامس: تحديات مؤسسات العمل الدعوي.

التمويل – التخطيط – الوسائل الحديثة- الإعلام ....   

المحور السادس: واقع العمل الدعوي المؤسساتي.   

المحور السابع: آفاق العمل الدعوي المؤسساتي.

ضوابط المشاركة

  • أن يكون البحث مبتكرا ولم ينشر سابقا.
  • أن يكون عدد كلماته بين 6000 و8000 كلمة (بما في ذلك قائمة المصادر والمراجع).
  • ألّا يكون مستلاّ من كتاب أو أطروحة.- أن يلتزم قواعد البحث العلمي، وأن يعتمد على المصادر والمراجع العلمية الدقيقة والحديثة، ويعمل على توثيقها بدقّة.
  • تكون الإحالة آلية في الهامش مرتبا بشكل 1- 2- 3- ، ويعاد نفس الترقيم في كلّ صفحة.
  • تكتب الأسماء الأجنبيّة التي ترد لأوّل مرّة بالعربية واللاتينية.
  • يعتمد الترتيب الآتي في ضبط المصادر والمراجع:  اسم المؤلّف ولقبه: عنوان الكتاب، اسم المحقّق أو المترجم، رقم الطبعة، الناشر، مكان النشر، سنة النشر، رقم الجزء إن وجد، رقم الصفحات. ج 1 ص 14، 15.- يذيّل البحث بقائمة في المصادر والمراجع المعتمدة، أمّا المواقع الالكترونية والجرائد والمدونات... فيشار إليها فقط في الهوامش وليس في قائمة المراجع.
  • يكتب البحث باللغة العربية بخط Sakkal Majalla حجم 16 وتكتب العناوين الرئيسية والفرعية بنفس الخط مع التضخيم، ويكتب الهامش بخط 12.
  • تكتب البحوث باللغتين الفرنسية والانجليزية بخط Times New Romanحجم 12 وتكتب العناوين الرئيسيّة بنفس الخطّ مع التضخيم، ويكتب الهامش بخط 10.  

مواعيد مهمة

  • تستقبل اللجنة الملخصات الأولية (في حدود صفحة واحدة)، مرفقة بسيرة ذاتية موجزة وباعتماد الوثيقة المصاحبة في أجل أقصاه 20 ماي 2024، ولا يتمّ الردّ إلا على المشاريع التي حظيت بالموافقة.
  • تتوصل اللّجنة العلميّة بالمقالات النهائية في أجل أقصاه 20 جوان 2024.
  • تاريخ انعقاد الملتقى: 27 و28 نوفمبر 2024م.·        
  • للمراجعة والاستفسار (مع عدم إرسال المشاركات من هنا): [email protected]
  • يتم الإرسال عبر مسح الكود الموجود في الصفحة الأولى من وثيقة الإعلان.

      ملاحظة: لا يوجد رسوم للاشتراك، ولا تتحمل الهئية المنظمة نفقات النقل والإقامة.

Institutional advocacy work, its reality and ways to advance it

International Conférence 27-28 November 2024

Faculty of Islamic Sciences  - University of El Oued - (W) El Oued – Algeria.

Objectives

1 the definition of the advocacy institutions students

2 the importance of the advocacy work

3 learning the output of the advocacy institutions

4 learning the reality of the advocacy institutions and the challenges they face.

problematic

The advocacy work no longer depends on the individual efforts , but chose the institutional work as a necessity to serve the advocacy , so these institutions will be unified  under institutions whose goal is to manage the advocacy work, and to deliver the value of Islam to the world, and to remind them of the importance of Islam and to conduct the affairs of advocacy inside and outside the Muslim countries ,And also to find and discuss ways to overcome the various challenges and obstacles facing the Islamic advocacy Establishing a advocacy institutions will make sure and guarantee a long term projects unlike the individual work that end with the death of the owner because they are built on ideas not on people. - how can the experience of advocacy institutions be evaluated? - how can it be developed for a greater performance?

Forum themes

The first axis

determining and setting the terms and the definition of the advocacy work 

The second axis

the definition of the advocacy institutions 

Third axis

the reality of institutional advocacy work

fourth Axis

prospects and challenges of institutional advocacy work

مرفقات
إلإعلان الرسمي - للملقى الدولي 2024.jpg
ملتقى ص1.jpg
ملتقى ص2.jpg