logo
جامعة الشهيد حمة لخضر - الوادي Echahid Hamma Lakhdar University - El Oued Université Echahid Hamma Lakhdar - El Oued

كلية الآداب واللغات

اجتماع اللجان الفرعية والمحلية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم الجامعي

18:59
2023-01-19
506
أخبار
fac-fll
الزوار

بتعليمات من السيدة عميد كلية الآداب واللغات البروفيسورة دلال وشن

    حضرت اللجنة الفرعية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم الجامعي لكلية الآداب واللغات، اليوم 19 جانفي 2023 الاجتماع المنظم من طرف اللجنة المحلية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم الجامعي، لجامعة الشهيد حمه لخضر. حيث ترأس الاجتماع الدكتور عمار زعبي. وحضر هذا الاجتماع كل من أعضاء اللجنة المحلية للجامعة واللجان الفرعية للكليات.     

     وبناء على تعليمات مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي، قدم الدكتور زعبي عمار شروحات وافية حول مشروع ترقية ومرئية وتصنيف مؤسسات التعليم الجامعي، من خلال عرض المهام الموكلة للجان الفرعية، وآلية العمل داخل هذه اللجان، حيث تتولى هذه الأخيرة:- المساهمة في وضع سياسة قطاعية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم العالي. - اقتراح آليات تنظيمية وتقنية خاصة بمرئية المؤسسات الجامعية والبحثية. - وضع تدابير وآليات لتحسين مرئية المؤسسات الجامعية والبحثية في مختلف التصنيفات الجهوية والعالمية. - مرافقة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لتحسين مرئية الأعمال البيداغوجية والبحثية.

    كما قدم الدكتور بن الصغير بشير شروحات حول أهم المعايير التي من شأنها أن تحسن من تصنيف جامعة الشهيد حمه لخضر في التصنيفات الوطنية والعربية والعالمية، والمعايير الدولية المعتمدة في التصنيف، ومن جملة هذه المعايير: - السمعة الأكاديمية. (40% من إجمالي التصنيف). - نسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية (20% من إجمالي التصنيف).  - الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين والأكاديميين في الجامعة (20% من إجمالي التصنيف). - آراء جهات التوظيف حول جاهزية وكفاءة خرّيجي الجامعة (10% من إجمالي التصنيف). - نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة (5% من إجمالي التصنيف). - نسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة (5% من إجمالي التصنيف).

      كما قدم أيضا الدكتور لعويد عبد القادر شروحات وافية، وضح  من خلالها أهم الطرق المتبعة في رصد المعلومات والإحصائيات التي تحتاجها اللجنة المحلية في تفعيل موقع الجامعة باللغة الانجليزية، والتي على رؤساء اللجان الفرعية للكليات الشروع في تحصيل هذه المعلومات والإحصائيات حسب الطرق المنهجية المتبعة في رصدها، هذا ونوه الدكتور لعويد عبد القادر على ضرورة الاستعانة بأساتذة اللغة الانجليزية الذين تم تسخيرهم لهذه العملية، في ترجمة المعلومات والإحصائيات التي يتم رصدها.

      وفي ختام الاجتماع أكد رئيس اللجنة المحلية الدكتور عمار زعبي، على ضرورة التحلي بالصبر وروح المسؤولية، لتحقيق كافة الأهداف المرجوة لإنجاح هذه العملية. حسب تعليمات السيد مدير الجامعة والوزارة الوصية.

مرفقات
4.PNG
5.PNG
التقا012ط.PNG